تعليم الهندسه المدنية والترخيص للمهندس المدني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعليم الهندسه المدنية والترخيص للمهندس المدني

مُساهمة  عمر في 2017-11-29, 10:45

المهندس المدني

التعليم والترخيص

.المهندس المدني هو المهندس المسؤول عن وضع التصاميم الانشائية للمخططات المعمارية بما يطابق المواصفات العالمية المتبعة في ذلك البلد والاشراف على تنفيذها موقعيا ويعمل في المهن التالية:
مهندس تصاميم انشائيةالقيام بالحسابات التخمينية والكلفمهندس تنفيذمدير موقع بناءمهندس مياههند
مس طرق موجسورمهندس البنية التحتيةإدارة المشاريعيحمل المهندس المدني درجة علمية تسمى بكالوريوس علوم bachelor of science، وتسميها بعض الجامعات بكالوريوس هندسة bachelor of engineering، ويدرس الطالب للحصول على هذه الدرجة مدة أربع إلى خمس سنوات مقررات في الفيزياء والرياضيات وإدارة المشروعات والتصميم وموضوعات محددة أخرى في الهندسة المدنية. ويمثل الحصول على هذه الدرجة في أغلب بلدان العالم الخطوة الأولى لنيل الشهادة المهنية professional certification.

وبعد أن يتخرج المهندس في الجامعة يجب أن يحقق مجموعة من المتطلبات كي يُسمح له بممارسة المهنة، مثل الحصول على الخبرة العملية إضافة إلى امتحان يجب أن يجتازه، ويسمى عندها مهندساً محترفاً professional engineer في أمريكا، أو مهندساً مجازاً chartered engineer في كل من بريطانيا وإيرلندا والهند، أو مهندساً أوربياً European engineer في معظم دول الاتحاد الأوربي.

وفي أغلب دول العالم لايسمح للمهندس بوضع توقيعه وخاتمه على المخططات وإعدادها لأيّ جهة ما لم يكن قد سمح له بممارسة المهنة.[1]المهندس المدني في معظم المشروعات هو المهندس المسؤول عن جميع ما يتعلق بالمشروع من أعمال تصميم أو إنشاء وعن الربط بين جميع العاملين بالمشروع وجميع الأعمال التي يجري تنفيذها ولو لم تكن من اختصاصه، كالأعمال الكهربائية أو الميكانيكية. وتعد الإدارة الهندسية للمشروع من أهم العناصر المساهمة في إنجاح العمل أو فشله، وهي فرع آخر متطور وجديد من فروع الهندسة المدنية، بيد أنه لم يأخذ دوره الكامل في بعض البلدان بعد لأسباب عديدة، منها العوامل الاقتصادية التي تنعكس على حجم المشروعات ونفقاتها عامة.j

عمر

المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى