History of Civil Engineering

اذهب الى الأسفل

History of Civil Engineering

مُساهمة  عمر في 2017-11-29, 10:37


عمر

المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: History of Civil Engineering

مُساهمة  عمر في 2017-11-29, 17:07

https://www.marefa.org/%D9%85%D9%84%D9%81:Archimedes-screw_one-screw-threads_with-ball_3D-view_animated_small.gif

طنبور أرشميدس كان يُشغـَّل باليد ويمكنه رفع الماء بفعالية.

----------;

https://www.marefa.org/%D9%85%D9%84%D9%81:Pont_du_gard.jpg
پون دو گارد، فرنسا، مجرى مياه مرتفع a روماني بني حوالي 19 ق.م.

---------------

 تاريخ الهندسة المدنية :
 ليس من المبالغ القول بأن الهندسة المدنية هي أعرق وأقدم فروع الهندسة وأكثرها التصاقا بنشأة الإنسان وتطوره عبر السنين والعصور. وقد يصعب علينا تحديد تاريخ نشأة وبداية الهندسة المدنية، ويمكن القول بأن تاريخ الهندسة هو مراة لتاريخ البشر على هذه الأرض.

فالإنسان القديم عندما يحتمي بالكهوف من عوامل الطقس والبيئة القاسية، وعندما يستغل جذع شجرة لعبور نهر فهذا من صميم الهندسة المدنية.لقد ولدت مع ولادة الإنسان الأول مذ بدأ البحث عن مأوى يضمه.

عبر العصور والسنين تقف معالم الهندسة المدنية شاهداً علي حضارات الشعوب وعلي بلوغ الهندسة المدنية لمواقع هامة في تاريخ وحياة تلك الحضارات والشعوب. فأهرامات الجيزة في مصر وحدائق بابل المعلقة وسور الصين العظيم ما هي إلا شواهد مدنية قائمة علي تطور حضارات تلك الشعوب ورقيها.

ويعلم الجميع بأن ما يقال عن عجائب العالم السبعة ما هي إلا معالم من منجزات مهندسي تلك الشعوب وتلك الحضارات.ما يزيد عن خمسين كيلومترا. وتم بناء سور الصين العظيم في فترة قياسية لا تزيد عن عشر سنوات ، وبطول يزيد عن 2500 كيلومترا، وكان ذلك سنة 200 قبل الميلاد. وفي الامبراطورية الرومانية كانت شبكات الطرق المعبدة بالاجر تربط مدن الامبراطورية وتدعم سيل التجارة.ولعل أول ذكر لكلمة الهندسة المدنية قد جاء في تاريخ الإمبراطورية الرومانية حيث صنفت الهندسة لفرعين هما الهندسة العسكرية، وتعني بالقلاع والحصون وتطوير السلاح، والهندسة المدنية وتعني بالإنسان واحتياجاتة مثل تشييد المساكن وتعبيد الطرق وبناء الجسور والسدود وشق القنوات للزراعه وجلب الدولة الإسلامية ؛حيث تفنن البناؤن والمهندسون العرب في بناء المساجد التي لا تزال قائمة تؤدى الصلوات فيها حتى الوقت الحاضر كأكبر شاهد على فن العمارة الإسلامية الراقي، وغير المساجد الكثير من القصور والدور التي لا يزال الناس يسكنون فيهاحتى يومنا هذا.

عمر

المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى